تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، بشراكة مع عدد من الهيئات الأكاديمية والجمعوية، محاضرة علمية بعنوان: “صور من التواصل الثقافي والعلمي والاجتماعي بين الأقاليم المغربية الصحراوية والشمالية في الفترة الخليفية (1912 – 1956)”، وذلك يوم الجمعة 30 ماي 2025 على الساعة السادسة مساء، بمركب عبد الخالق الطريس الثقافي بحي المدرس.
ويؤطر اللقاء الأستاذ ماء العينين النعمة علي، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر، المتخصص في قضايا التاريخ والثقافة بالصحراء المغربية، حيث من المرتقب أن يعرض معطيات تاريخية جديدة حول دينامية التبادل الثقافي والاجتماعي بين الأقاليم الشمالية والجنوبية خلال مرحلة الاستعمار.
وتهدف المحاضرة إلى تفكيك الخطاب الاستعماري الذي حاول تصوير الأقاليم المغربية ككيانات منفصلة، عبر إبراز واقع التلاحم والتواصل بين مختلف جهات المغرب في تلك الحقبة.
وسيتولى تسيير اللقاء الأستاذة جميلة رزقي، في إطار حرص المنظمين على خلق نقاش علمي جاد ومفتوح أمام الباحثين والطلبة.
وتأتي هذه المبادرة الأكاديمية لتؤكد التزام الجامعة المغربية بالمساهمة في النقاشات الوطنية الكبرى، خاصة تلك المرتبطة بقضايا الوحدة الترابية والهوية الثقافية للمغرب، من خلال تسليط الضوء على الروابط التاريخية التي جمعت مختلف مناطقه.







