Close Menu
  • الرئيسية
  • طنخيرينو
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • حوادث
  • رياضة
  • فن و ثقافة
  • ميديا
واتساب فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب
طنخيرينو Tangerinoطنخيرينو Tangerino
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
  • الرئيسية
  • طنخيرينو
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • حوادث
  • رياضة
  • فن و ثقافة
  • ميديا
طنخيرينو Tangerinoطنخيرينو Tangerino

مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بطنجة يبرز نجاعته

طنخيرينوطنخيرينو31 أغسطس 2024
شارك الخبر
واتساب فيسبوك تويتر Copy Link

في سياق يتسم بتراجع حجم الموارد المائية وتوالي سنوات الجفاف، يبدو أن مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بطنجة أبان عن نجاعته باعتباره مبادرة مبتكرة لمواجهة الخصاص الهيكلي في المياه، وحلا من أجل تدبير مستدام للمياه العادمة بشكل يمكن من تعبئة الموارد المائية غير التقليدية لخدمة التنمية المحلية.

فبفعل ست سنوات متوالية من الجفاف، تأثرت الموارد المائية، الجوفية كما السطحية، بشكل كبير، كما تراجعت مخزونات المياه بحقينات السدود، مقابل ارتفاع حجم الاستهلاك بسبب التزايد الديموغرافي. وفي ظل هذه الوضعية، صار قطاع الماء في قلب الانشغالات والمبادرات التي تتخذها المملكة المغربية، التي أطلقت سلسلة من البرامج والإجراءات تنفيذا للتعليمات الملكية ذات الصلة.

ومن بين هذه الإجراءات، مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، والتي توجد من بين مشاريع متعددة ترمي للحفاظ على الموارد المائية، والتي وضعت تنفيذا للتعليمات الملكية السامية القاضية بتخفيف حدة الإجهاد المائي، عبر تثمين المياه العادمة المعالجة وتوجيهها إلى سقي المناطق الخضراء وملاعب الغولف بطنجة.

وتمكن محطة معالجة المياه العادمة بمنطقة بوخالف، التي تشرف على تسييرها شركة التدبير المفوض “أمانديس” والمنجزة بتمويل من شركاء قطاعيين ومؤسساتيين، من بلوغ قدرة إنتاجية تناهز 42,700 مترا مكعبا في اليوم، حيث تتصل بشبكة قنوات تغطي 355 هكتارا، أي ما يعادل سقي حوالي 75 في المائة من المساحات الخضراء بطنجة، ما يمثل اقتصاد 2,4 مليون متر مكعب سنويا من الماء، أو ما يعادل استهلاك مدينة تضم 75 ألف نسمة من المياه الصالحة للشرب.

كما تسعى الشركة إلى زيادة قدرتها على معالجة المياه العادمة من خلال توسعة شبكة جمع المياه على مسافة 95 كلم إضافية، وإحداث 5 محطات ضخ جديدة وتقوية محطة معالجة المياه العادمة بمنطقة “مارينا أصيلة غولف”.

وقي هذا الصدد، أكد المدير العملياتي لـ “أمانديس”، عبد العزيز بلحاج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشركة تعمل وفق ثلاثة محاور أساسية تتمثل في إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المناطق الخضراء، وتحسين مردودية شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب، وتحسيس السكان بضرورة المحافظة على الموارد المائية الحيوية.

وضمن المحور الأول، يضيف المتحدث، تندرج محطة المعالجة بوخالف، التي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015، والتي مكنت منذ تشغيلها من اقتصاد استهلاك 9 ملايين متر مكعب من المياه، وينتظر أن ترتفع قدرتها إلى معالجة 3 ملايين متر مكعب سنويا ابتداء من العام الجاري.

وبخصوص المحور الثاني، شدد السيد بلحاج على أن مردودية شبكة توزيع الماء الصالح للشرب تصل إلى 79 في المائة، وهو من بين أعلى المعدلات على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن هذه النتيجة هي ثمرة إدخال تقنيات جديدة في تدبير الشبكة، وتغيير وإصلاح وتركيب قنوات جديدة، وكذا استعمال معدات جديدة في تدبير ضغط المياه.

كما تعمل “أمانديس”، وفق المسؤول ذاته، بتعاون وثيق مع النسيج الجمعوي، على تحسيس المواطنين من أجل الحفاظ على هذا المورد الحيوي، عبر ورشات وحملات تحسيسية وتواصلية وأنشطة موجهة للتلاميذ والشباب.

من جهتها، تحدثت المسؤولة عن مختبر مراقبة جودة المياه بـ “أمانديس”، عزيزة دردار، عن المهام الأساسية لهذا المختبر الذي يعمل على تحليل جودة المياه منذ وصولها إلى محطة المعالجة إلى غاية توزيعها لسقي المناطق الخضراء وفق معايير وطنية صارمة، مضيفة أنه من أجل هذا التتبع يتم تحليل حوالي 60 مؤشرا في كل عينة، أي ما يقارب 9 آلاف معيار سنويا.

وشددت على أن الأمر يتعلق بتحاليل تمكن من ضمان استجابة المياه المعالجة الموزعة لسقي المناطق الخضراء لمعايير الجودة.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تم إطلاق عدة أوراش استراتيجية للاستجابة للتحديات القائمة بسبب الإشكالات المرتبطة بالماء، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وقد تمت مواكبة هذه المشاريع بتفعيل عدد من التدابير العاجلة منذ سنة 2020، والرامية إلى تأمين التزويد بالمياه الصالحة للشرب لكافة ساكنة المغرب، وتثمين الموارد المائية، وإعادة توجيه المياه العادمة المعالجة لسقي المناطق الخضراء بحجم يعادل 37 مليون متر مكعب سنويا لسقي ما مجموعه 31 ملعب غولف ومناطق خضراء بـ 17 مدينة، وإطلاق برنامج تكميلي طموح لتعبئة 137 مليون متر مكعب أخرى في أفق سنة 2027 لسقي 19 ملعب غولف متبقية، إلى جانب توفير الموارد المائية ذات الاستعمال الفلاحي والصناعي.

شاركها. واتساب فيسبوك تويتر Copy Link

المقالات ذات الصلة

انعقاد الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الدولي للعود بتطوان

إيداع النائب الأول لرئيس جماعة أزغنغان السجن الاحتياطي في قضية رشوة

توقعات مديرية الأرصاد الجوية لطقس اليوم الثلاثاء

بين جناح الحمامة وشوكة الوردة… بن جلون في رحلة سياسية بلا بوصلة!

جلالة الملك محمد السادس يحل بمدينة تطوان

رغم الحملات الأمنية.. فوضى كراء الدراجات النارية تستمر في تطوان والمناطق المجاورة

آخر أخبار طنجة

انعقاد الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الدولي للعود بتطوان

المحكمة الإدارية تعزل نائب رئيس جماعة قصر المجاز ضواحي طنجة

عاجل.. أردوغان رئيسا لتركيا

المغرب يدعو لتعاون إقليمي وشبه إقليمي ملموس لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل

إشادة دولية بانخراط المغرب في حقوق الإنسان

إليكم أسعار صرف أهم العملات الأجنبية

تتويج الطنجاوي أسامة زميزم أفضل لاعب في البطولة الأفروآسيوية لقصار القامة

فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب واتساب تيكتوك
  • فريق العمل
  • اتصل بنا
  • للإشهار
  • شروط الاستخدام
جميع الحقوق محفوظة لموقع طنجرينو © Tangerino

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter