مع تزايد فترات الجفاف وتراجع معدلات الأمطار بشكل ملحوظ في المملكة، أصبحت إدارة استهلاك المياه واجبًا وطنيًا لا يمكن التغاضي عنه لضمان استدامة الموارد المائية الحيوية. في هذا السياق، قامت سلطات مدينتي الحسيمة والعرائش بتطبيق مجموعة من الإجراءات الصارمة والمدروسة بعناية، بهدف الحفاظ على الموارد المائية والحد من استنزافها.
ومن الإجراءات المتخذة لمواجهة ندرة المياه، منع زراعة العشب وسقي الملاعب والمساحات الخضراء بالماء الصالح للشرب أو المياه الجوفية ومنع غسل السيارات والمركبات والشاحنات بالماء الشروب ثم غسل السيارات فقط أربعة أيام في الأسبوع مع حث أصحابها على استعمال الوسائل الحديثة للاقتصاد في الماء، مع السهر على ترشيد الاستهلاك.
وتم تنبيه السلطات المختصة بضرورة صيانة شبكات التوزيع لمنع التسربات المائية ومنع صب المياه الملوثة داخل المجاري المائية والسدود، ناهيك عن قرار يتعلق الماء، كما تقرر أيضا منع غسل وتنظيف الشوارع والساحات العمومية والطرقات بالماء الشروب ومنع ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة في السنة، يورد المصدر نفسه.
وضمن القرارات المتخذة كذلك منع زراعة العشب ومنع سقي المساحات الخضراء والحدائق والملاعب الرياضية بالمياه الصالحة للشرب، في حين تقرر منع حفر الآبار والاثقاب الاستكشافية والاستغلالية بدون ترخيص، ومنع سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بدون ترخيص.
يُشار إلى أن ولايات وعمالات المملكة، كانت قد أصدرت، منذ يناير الماضي، قرارات صارمة لترشيد استهلاك المياه خلال العام الجاري، أبرزها تقييد صبيب المياه بالأحياء السكنية، وتقليص أيام العمل للحمامات ومحلات غسل السيارات، ومنع زراعات تستنزف المياه كالبطيخ .







