أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قَلَّصت معدل مدة الاستخلاص الجمركي، على مستوى مينائي الدار البيضاء وطنجة المتوسطي، بـ30 دقيقة خلال سنة 2023 بالمقارنة مع سنة 2022، مُسجلةً تزايد عدد التصاريح الجمركية بـ4 في المئة ليبلغ أكثر من 1.8 مليون تصريح.
وأكدت أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة على مستوى مينائي الدار البيضاء وطنجة المتوسطي “قامت باعتماد أوقات عمل رسمية تستمر 24/24 ساعة وخلال كافة أيام الأسبوع بغية تمكين المتعاملين الاقتصاديين ولاسيما الشركات الكبرى من إنجاز عملياتها بسيولة وانسيابية”، مبرزةً أن “نجاح هذا الإجراء يبقى رهينا بانخراط جميع الجهات المتدخلة في السلسلة اللوجستيكية”.
وتابعت المسؤولة الحكومية أنه من بين الأهداف الاستراتيجية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة “تقليص مدة العبور عبر الجمارك والتقليل من تكلفته”، مسجلةً أن “هذين المؤشرين يعتبران أساس قياس مدى نجاعة المساطر الجمركية”.







